عودة

يوم الجمارك العالمي 2021

يوم الجمارك العالمي 2021

رسالة من منظمة الجمارك العالمية


رسالة من منظمة الجمارك  العالمية

يوم الجمارك العالمي 2021

مرة اخرى ، يجتمع المجتمع الجمركي  في  الاحتفال باليوم العاملي للجمارك،  والذي يصادف رسميا في 26 يناير كانون اول من كل عام، كما ويتيح هذا اليوم الخاص يا لأعضاء منظمة الجمارك العالمية وأمانة منظمه الجمارك العالميه وشركاء الجمارك في جميع انحاء العالم تكريس انفسهم للمضي قدما في موضوع معين وبالتالي طول عام 2021 و تحت شعار الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التوريد المستدامة سيركز مجتمع الجمارك على الخروج من الوباء العالمي ودعم الافراد والشركات من خلال تعزيز سلسله التزويد  العالميه وتعزيز التعاون وتسخير التكنولوجيا ووضع الناس في قلب عملية التحول .

في الواقع مع انتقال الجمارك الى اعاده الاعمار في اعقاب جائحه كورونا ستتم دعوه الاعضاء لاحتضان التحول الرقمي على الحدود مع إيلاء اهتمام خاص للاتمته واستخدام التقنيات المبتكره واعتماد نهج تعاونية مع جميع اصحاب المصلحه على طول سلسله التوريد.

وحيث ان الجمارك تتمتع بموقع فريد و مفوضه على الحدود تستطيع ان تساهم في سلسله التوريد والمستدامه بالطرق التاليه:

تعزيز التعاون لدعم عمليه التعافي كان التاثير الاقتصادي للوفاء على الشركات هائلا  وصاحبه اضطراب كبير في سلاسل التوريد العالميه ولا يمكن القيام بمهمه  اعادة الاعمار  الشاقة بمعزل عن غيرها،  و ستكون خبر جميع وكالات الحدود واصحاب المصلحه عاملا حاسما وتتم دعوه الجمارك لاظهار قيادتها خلال هذه العمليه على المستويين الوطني والدولي.  كما اظهرت ازمه فيروس كورونا المستجد ان الاداره المنسقه للحدود ممكن وفعاله ويمكن اضافه الطابعه لمؤسسه عليها على المستويين الدولي والوطني يبدو ان التنفيذ السليم لاطار عمل معايير امن وتسهيل التجاره الدوليه SAFE بما في ذلك معايير المشغل الاقتصادي المعتمد AEO  والتعاون مع الوكالات الحكوميه و هو التركيز المناسب في هذا السياق و نظرا للزياده في التجاره الالكترونيه التي لفت كرونا سيكون من المناسب ان يقوم الاعضاء التعاون الوثيق مع اصحاب المصلحه بتنفيذ الاطار الالكتروني لمعايير منظمه الجمارك العالميه بشان التجاره من اجل في سياق هذا الامر الناشيء اتجاه سلسلة التزيد.

 

تبني التقنيات المتقدمه لتمكين التجديد بدلا من العوده الى ما كانت عليه الامور من قبل،  اظهر  جائحه كورونا اهميه المفاهيم المبتكره والتكنولوجيه الرئيسيه التي تروج لها منظمه الجمارك العالميه منذ سنوات و تشمل هذه الاساليب طرق التخليص الرقميه غير الورقيه  بالكامل واستخدام التكنولوجيا لتنفيذ ضوابط فعاله وتسهيل العمليات وتعزيزها وتسريعها بصرف النظر عن الوباء فقد تم توعيه ادارات الجمارك من خلال المنتديات والمؤتمرات المتخصصه بالفوائد التي يمكن جنيها من دمج التقنيات القائمة على استخدام البيانات الضخمة وتقنيات المعلومات والسحابة في عمليات الجمارك . بناء على الدروس المستفادة ، يجب على إدارات الجمارك النظر في طريقة تخليص البضائع عند الحدود من منظور جدید . توفر أجهزة الفحص غير التدخلية وسلسلة الكتل blockchain ، والذكاء الاصطناعي واجهزة الاستشعار والتطورات التكنولوجية الأخرى فوائد ملموسة من جمع البيانات ودمجها ومشاركتها وتحليلها ، ويجب علينا الاستفادة القصوى من هذه الفوائد .

 

وضع " الأشخاص " في قلب التغيير من أجل سلسلة تزويد مرنة ومستدامة . من أجل معالجة قابلية تعرض الجمارك للمخاطر الشاملة مثل الأوبئة ، ستتم دعوة إدارات الجمارك للبناء على الدروس المستفادة والتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب بينما نتحرك نحو تحول أعمق . لخلق قدر أكبر من المرونة ، يجب أن يكون " الناس " في قلب نموذج التعافي . لقد غير المواطنون أنحاء العالم حياتهم اليومية بشكل جذري للتكيف مع الواقع الجديد  وعلى نفس المنوال ، يطلب من الجمارك إعادة التفكير وتكييف طريقة عملها ، وتعزيز استعداد موظفيها من خلال زيادة الوعي وبناء المقدرة لتقديم خدمة مهنية ،  في الوقت نفسه ، لا يمكن تحقيق المرونة دون النزاهة والتنوع والشمول . يمكن أن يؤدي الافتقار إلى النزاهة في الجمارك إلى تشويه التجارة وفرص الاستثمار ، وتقويض ثقة الجمهور في الإدارة الحكومية ، وفي نهاية المطاف تعريض مصلحة المواطنين للخطر والتي قد تكون في أوقات التعافي بمثابة وصفة للفشل . ستواصل منظمة الجمارك العالمية تقديم التوجيه والمساعدة في تبادل أفضل الممارسات والمعلومات وتقديم دعم بناء المقدرة والمساعدة الفنية للأعضاء لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه . او ( كما في السنوات السابقة ، أنا مقتنع تماما بأن إدارات الجمارك والمجتمع الجمركي الأوسع سيرتقي إلى مستوى المناسبة ملتزمون تماما بالترويج الفعال لجهودهم وأنشطتهم التي تهدف إلى تعزيز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة " التي تشمل المشاركة بالممارسات والأنشطة ذات الصلة مع الآخرين في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية وفي المنشورات الرئيسية لمنظمة الجمارك العالمية .

 

دكتور / كونيو ميكوريا

الامين العام لمنظمة الجمارك العالمية

26/ يناير/ كانون الاول 2020م