فئات الملاحة

عرض الكل

ناشر الأصول

إعلان

تحديثات دولية على بعض رموز النظام المنسق إصدار 2022م

إعــــــــــــــــــــلان

الإدارة العامة للجمارك

 

تعلن شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك عن وجود تحديثات دولية على بعض رموز النظام المنسق إصدار 2022م وسوف يتم العمل بها اعتباراً من 1 يناير 2022م - لذا نلفت عناية المجتمع التجاري إلى أن صلاحية تصاريح الاستيراد والتصدير الحالية التي تتأثر بتلك التحديثات سوف تظل سارية حتى 31 ديسمبر 2021م فقط.

ولمزيد من الاستفسار يرجى التواصل على رقم مركز الاتصال الجمركي: 24349000.

قراءة

شرطة عمان السلطانية تحتفل باليوم العالمي للجمارك 26 يناير

احتفلت شرطة عمان السلطانية أمس الخميس باليوم العالمي للجمارك والذي يأتي هذا العام تحت شعار (بيئة عمل آمنة للتنمية الاقتصادية)بالمقر الرئيسي للإدارة العامة للجمارك بمسقط تحت رعاية اللواء / سليمان بن محمد الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية وعدد من أصحاب وممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة بالعمل الجمركي.

بدأت فقرات الحفل بكلمة ألقاها العقيد/ خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك، رحب فيها باللواء راعي المناسبة والحضور وأشار إلى أن الإدارة العامة للجمارك أصبحت تعمل في بيئة تجارية مختلفة تماما من حيث حجم العمل والتطورات المتسارعة مؤكدا على أن الجمارك تعمل بالتعاون مع جميع الأطراف ذات العلاقة بالعمل الجمركي والتجارة الدولية، كما أوضح بأن الإدارة العامة للجمارك وبدعم لا محدود من قبل القيادة العامة للشرطة تعمل على تقديم الخدمات الجمركية وفق أفضل الممارسات العالمية و تسهيل حركة التجارة بكافة السبل الممكنة لدعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات إلى السلطنة منوها إلى المشاريع والتسهيلات التي قامت بها الإدارة العامة للجمارك كتطبيق نظام بيان الجمركي والذي يعمل بشكل فاعل في تقديم الخدمات والإجراءات الجمركية إلكترونيا بالإضافة إلى نظام إدارة المخاطر الذي تم إنشاء مركز للعمليات خاص بتقييم الشحنات الواردة والصادرة وتفعيل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وتطوير منظومة التدريب وتنمية الكوادر البشرية وتحديث المنافذ الجمركية بتقنيات وأجهزة تفتيش متطورة وتوقيع برامج للتعاون مع الجهات الحكومية لتقديم خدمات مميزة عبر نظام  النافذة الإلكترونية الواحدة.

 

كما ألقى د.م4/ سيف بن هلال المعولي مساعد مدير التعاون الجمركي كلمة الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية الدكتور كونيو ميكوريا والتي تحدث فيها عن شعار المنظمة لهذا العام وهو (بيئة عمل آمنة للتنمية الاقتصادية) والذي يعني ضرورة خلق بيئة للأعمال تعزز من دور الجمارك في التجارة العابرة للحدود مشيرا إلى ضرورة توفير كافة السبل والإمكانيات لإيجاد بيئة آمنة ومستدامة عبر التصدي للتجارة غير المشروعة كتمويل الإرهاب الدولي والتعدي على حقوق الملكية الفكرية مضيفا إلى أهمية موائمة الإجراءات الجمركية مع التطورات المتسارعة في حركة التجارة العالمية وضرورة تقديم كافة التسهيلات لانسياب حركة البضائع عبر الحدود والنقل والناس بشكل عام .

كما دعى الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية في كلمته إلى تعزيز تبادل المعلومات بين أعضاء المنظمة وتسليط الضوء على التحديات من أجل مواجهتها والترويج للمشاريع التي تلهم الآخرين وإيصال أفضل الممارسات بشكل متكامل ومتكافئ بين جميع الإدارات الجمركية على مستوى العالم.

قراءة

مشاركة الإدارة العامة للجمارك في مهرجان مسقط 2018

مشاركة الإدارة العامة للجمارك في مهرجان مسقط 2018

 

 

شاركت الإدارة العامة للجمارك بمهرجان مسقط 2018 بركن توعوي للتعريف بدور الجمارك في حماية المجتمع وتنمية الاقتصاد الوطني.

وتضمن الركن أهم المواد الممنوعة والمحظور استيرادها وتداولها داخل السلطنة للآثار الصحية والاجتماعية والنفسية والأمنية التي قد تنتج عن عملية إدخالها ، ووضع نماذج لأهم .الممنوعات والبضائع التي يمنع استيرادها والتي تم ضبطها عبر المنافذ الجمركية.

كما اشتمل الركن على جانب تعريفي بدور الجمارك في خدمة المجتمع التجاري من خلال الخدمات الجمركية الإلكترونية والتسهيلات التجارية التي تقدمها وتسعى من خلالها للرقي بمستوى العمل الجمركي وتشجيع حركة التجارة وجلب الاستثمارات للسلطنة.

قراءة

تدشين الحاسوب اللوحي المتنقل للمفتش الجمركي

دشنت الإدارة العامة للجمارك خدمة الحاسوب اللوحي المتنقل لموظفي الجمارك

دشنت الإدارة العامة للجمارك خدمة الحاسوب اللوحي المتنقل لموظفي الجمارك العاملين بمختلف المنافذ الجمركية لاستخدامه في عمليات التفتيش والمعاينة وكذلك مواقع الشركات.

وتهدف الجمارك من تطبيق هذه الخدمة الإسراع والتسهيل في عملية الإفراج عن البضائع بعد عمليات التفتيش الجمركي، كما يمكن للمفتش الجمركي من خلال هذا الجهاز اللوحي

وعبر تطبيق إلكتروني خاص من متابعة بيانات وتفاصيل الشحنات والبضائع بشكل واضح ، وبالتالي الإفراج السريع للبضاعة أو اتخاذ الإجراء المناسب حيال البضائع المقيدة أو الممنوعة.

 

قراءة

يوم الجمارك العالمي 2021

كلمة من الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية

Message from the World Customs Organization

International Customs Day 2021

Embargo date: 26 January 2021, CET 09:00

 

Once again, the Customs community comes together, united in celebrating International Customs Day, which officially falls on 26 January of each year. This special day enables WCO Members, the WCO Secretariat and Customs’ worldwide partners to dedicate themselves to taking forward a particular theme. Thus, throughout 2021, under the slogan “Customs bolstering Recovery, Renewal and Resilience for a sustainable supply chain,” the Customs community will be focusing on emerging from the global pandemic and support people and businesses by strengthening the global supply chain, reinforcing collaboration, harnessing technology and putting “people” at the centre of the transformation process.

 

Indeed, as Customs will be moving to reconstruction in the wake of COVID-19, Members will be invited to embrace digital transformation at the borders, paying particular attention to automation, the use of innovative technologies, and the adoption of collaborative approaches with all stakeholders along the supply chain.

 

Customs, being uniquely positioned and mandated at borders, can contribute to a sustainable supply chain in the following ways:

 

  Reinforcing collaboration to drive the Recovery process. The economic impact of the pandemic on companies has been colossal, with considerable disruption of global supply chains. The herculean task of reconstruction cannot be undertaken in isolation, and the expertise of all border agencies and stakeholders will be a decisive factor. Customs will be called upon to demonstrate its leadership during this process, at the national and international levels. The COVID-19 crisis has demonstrated that coordinated border management is possible, efficient, and can be further institutionalized at international and national levels. The sound implementation of the SAFE Framework of Standards, including the AEO standards and cooperation with other government agencies, appears to be a relevant focus in this context. Given the increase in e- commerce observed during the COVID-19 period, it would be timely for Members to implement the WCO E- Framework of Standards on Cross-Border E-Commerce in order to address security and facilitation in the context of this emerging supply chain trend, in close collaboration with stakeholders.

  Embracing advanced technologies to enable Renewal rather than return to how things were before. The COVID-19 pandemic has shown the importance of major innovative and technological concepts which the WCO has been promoting for years. These include all-digital and paperless clearance methods, and the use of technology for implementing effective controls and facilitating, enhancing and accelerating processes. Irrespective of the pandemic, Customs administrations have been sensitized - through specialized forums and conferences - about the

قراءة

مبادرات وتسهيلات جمركية

مبادرة الممر الجمركي الاّمن

قراءة

إعلان

فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق ضد واردات دول المجلس من منتج بلاط السيراميك والبورسلان ذات منشأ أو المصدرة من الصين والهند

 

 

تعلن الادارة العامة للجمارك بأنها بدأت في تطبيق رسوم الإغراق اعتباراً من ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٠م الى ٥ يونيو ٢٠٢٥م،

وذلك على منتج بلاط السيراميك والبورسلان ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين والهند ضد المنتجات المدرجة في الكشف المرفق في الرابط.

قراءة

إعلان

إستيفاء الضريبة الانتقائية

 

 

لتحميل ادلة المستخدم إضغط هنا

 

قراءة

شرطة عمان السلطانية تحصد جائزة أفضل مشروع حكومي تكاملي

 

 

 

 

حصدت شرطة عُمان السلطانية ممثلة في الادارة العامة للجمارك جائزة أفضل مشروع حكومي تكاملي ضمن جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الالكترونية ومشروع بيان هو عبارة عن حكومة إلكترونية مصغرة تتكون من ثلاثة أنظمة رئيسية وهي الإدارة الجمركية المتكاملة الذي يشتمل على كافة الاجراءات والعمليات الجمركية ، والنافذة الالكترونية الواحدة والذي من خلاله يمكن الحصول على كافة التصاريح والتراخيص من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الجمركي ، والنظام الثالث هو نظام إدارة المخاطر والذي يعنى بتحليل بيانات الشحنات وتقييمها عبر مسارات ثلاثة وهي التفتيش المادي باللون الاحمر والتدقيق على المستندات باللون الأصفر أو الافراج عن البضاعة باللون الأخضر .

وأسهم نظام بيان منذ انطلاقته الأولى في يوليو 2015  عبر هذه المنظومة المتكاملة التي تضم 35 نظام فرعي في تسهيل وتيسير عملية تدفق السلع والتبادل التجاري بشكل سريع وسلس مع مختلف دول العالم وعمل على تسهيل عملية الحصول على التصاريح من الجهات الحكومية في مدة قياسية وهي 24 ساعة والتي كانت سابقا استخراج بعضها يحتاج إلى أشهر والافراج عن البضائع في المحطة الواحدة للتفتيش من قبل جميع جهات القيد خلال ساعتين فقط وتبسيط عمليات التخليص الجمركي عبر منظومة إلكترونية متكاملة تشجع على التخليص المسبق قبل وصول البضاعة للسلطنة كإنشاء البيان الجمركي ودفع الضريبة الجمركية والحصول على التصاريح المطلوبة إلكترونيا .

قراءة

الجمارك تحبط عددا من عمليات تهريب مخدرات

الجمارك تحبط عددا من عمليات تهريب مخدر القات والماريجوانا والمؤثرات العقلية وتداهم مواقع لبيع وتخزين الممنوعات

تمكنت الادارة العامة للجمارك من احباط عملية تهريب لمخدر القات بمنفذ صرفيت ، عمد المتهم خلالها الى اخفاء 35 رزمة من القات في اجزاء مختلفة من المركبة. كما تم ضبط 2.6 كيلوجرام من مخدر الماريجوانا واكثر من 2400 قرص من المؤثرات العلقية خلال عمليات تفتيش الامتعة الشخصية للمسافرين بمطار مسقط الدولي.  وتمكنت ادارة التحري وتقييم المخاطر بالادارة العامة للجمارك من مداهمة عددا من مواقع تخزين وبيع الممنوعات بمحافظة مسقط وتم ضبط 1290 زجاجة خمر و 1788 سجائر ممنوعة و 823 كيلو جرام من التبغ الممنوع.

قراءة

شرطة عمان السلطانية تحتفل باليوم العالمي للجمارك

تحت شعار (حدود ذكية من أجل سلاسة التجارة والسفر والنقل)

 

احتفلت شرطة عُمان السلطانية باليوم العالمي للجمارك والذي يأتي هذا العام تحت شعار (حدود ذكية من أجل سلاسة التجارة والسفر والنقل) وقد أقيم الحفل بالمقر الرئيسي للإدارة العامة للجمارك بمسقط تحت رعاية اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات بحضور عدد من أصحاب السعادة وممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة بالعمل الجمركي .

بدأت فقرات الحفل بكلمة ألقاها العقيد خليفة بن علي السيابي مدير عام الجمارك أوضح  فيها إلى أن شرطة عمان السلطانية ممثلة في الادارة العامة للجمارك تواصل عملية التطوير والتحديث في مختلف جوانب العمل الجمركي منوها إلى عدد من الخطوات التي قامت الإدارة العامة للجمارك بتفعيلها خلال الفترة الماضية سعيا منها نحو تيسير الاجراءات الجمركية وتيسير حركة التجارة ومنها تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإنشاء المحطة الواحدة للتفتيش بالتكامل مع نظام بيان ووضع منظومة شاملة لقياس الأداء الفعلي للجمارك في مجال تسهيل التجارة والرقابة على المنافذ ووضع منهجية تعاون شاملة مع كافة الجهات ذات العلاقة بالعمل الجمركية لتبسيط الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات.

كما أشار العقيد مدير عام الجمارك إلى عدد من المبادرات التي أطلقتها الإدارة العامة للجمارك أبرزها مبادرة المشغل الاقتصادي المعتمد والمستودعات الاستثمارية معلقة الضريبة الجمركية والمخلص الجمركي الحر وذلك لتعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص وتيسير عملية تدفق السلع وتشجيع الاستثمار لتحقيق أفضل المستويات في تقديم الخدمات والتسهيلات للمجتمع التجاري.

كما تم عرض مقطع مرئي حول كلمة الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية بمناسبة الاحتفال بيوم الجمارك العالمي تحدث فيها عن شعار المنظمة لهذا العام وهو (حدود ذكية لسلاسة  التجارة والسفر والنقل ) مشيرا إلى ضرورة استخدام التقنيات الحديثة مع تزايد حركة  البضائع والمسافرين وأن يكون الأداء الجمركي قابل للقياس والتقييم وأن يضمن سلامة وأمن سلسة التوريد الدولية ، ودعا الأمين العام في ختام حديثه كافة الادارات الجمركية إلى الاحتفال بيوم الجمارك العالمي لاستعراض الإنجازات التي تحققت والتخطيط للمستقبل بكل جد واجتهاد.

فيلم ذاكرة الجمارك

تلا ذلك عرض فيلم ( ذاكرة الجمارك ) وهو فيلم وثائقي يحكي مدى تطور العمل الجمركي بالسلطنة منذ حقبة السبعينات من خلال مجموعة من المقابلات مع ضباط الجمارك المتقاعدين والذين يوثقون مراحل تطور الجمارك العمانية من حيث الامكانيات والتقنيات المستخدمة ومدى تطور الاجراءات والتشريعات الجمركية والخدمات والتسهيلات المقدمة للمجتمع التجاري من قبل الإدارة العامة للجمارك  وفق متغيرات حركة التجارة العالمية والتنافس في جذب الاستثمارات وتعزيز مجالات الصناعة واللوجستيات .

مجلة جمارك عمان

بعدها تم تدشين العدد الأول من المجلة الإلكترونية (جمارك عمان ) وهي مجلة تعنى بالعمل الجمركي في السلطنة إضافة إلى جوانب أخرى مرتبطة به كالتجارة والاقتصاد والجوانب الأمنية على اعتبار أن الجمارك الدرع الأول للوطن من المخاطر والتهديدات بمختلف أشكالها ومورد اقتصادي هام للدخل القومي ، تصدر عن الادارة العامة للجمارك بشكل سنوي ويشتمل العدد الأول من المجلة على أخبار وفعاليات الادارة العامة للجمارك ويبرز جوانب التطوير فيها كمشروع حوسبة الاجراءات والعمليات الجمركية ( بيان )وهو نظام الكتروني متكامل يقدم الخدمات والتسهيلات للمواطن والمجتمع التجاري ومواضيع عامة تتعلق بالعمل الجمركي كالتهريب والاعفاء الجمركي والتحويل الآلي للرسوم الجمركية وعدد من التقارير في التعريفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون والقوانين الجمركية.

لحظة تكريم

وفي ختام الحفل كرم اللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات راعي المناسبة الضباط المجيدين بالإدارة العامة للجمارك وعددا من الداعمين للجمارك من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص بشهادة الاجادة من منظمة الجمارك العالمية ومنفذ (ميناء صحار) كأفضل منفذ جمركي لعام 2018 و إدارة التحري وتقييم المخاطر في الأداء الجمركي المجيد كما كرم كل من قيادة شرطة المهام الخاصة كأفضل جهة عسكرية ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البيئة والشؤون المناخية  كأفضل جهتين من القطاع الحكومي مرتبطة مع نظام بيان ومنح شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد لكل من الشركة العربية للحلول اللوجستية وشركة الخليلي للمشاريع المتحدة ، ثم قام العقيد مدير عام الجمارك بتقديم هدية تذكارية للواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات لرعايته الاحتفال باليوم العالمي للجمارك.

المعرض الجمركي

وعلى هامش الاحتفال قام اللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات راعي المناسبة يرافقه الحضور بجولة في المعرض الجمركي والذي يحكي تاريخ نشأة الجمارك العمانية ويجسد المعرض بمحتوياته الدور الذي قامت به الإدارة العامة للجمارك منذ نشأتها، والأعمال والإنجازات التي حققتها، كما يحتوي المعرض على المواد والممنوعات التي تم ضبطها، ودور الإدارة العامة للجمارك في دعم الاقتصاد والتصدي لعمليات التهريب والغش التجاري.

ركن (مبادرات جمركية)

كما تجول سعادة اللواء والحضور في معرض مبادرات جمركية والذي يجسد مجموعة من المبادرات اليت أطلقتها الإدارة العامة للجمارك خلال عام 2018 والتي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الجمركية و تسهيل حركة التبادل التجاري بالإضافة إلى جعل السلطنة كوجهة آمنة وجاذبة للاستثمار ومن أبرز تلك المبادرات : المشغل الاقتصادي المعتمد والمخلص الجمركي الحر والمستودعات الاستثمارية معلقة الضريبة الجمركية وتطبيق اتفاقية النقل البري الدولي (التير).

كما زار اللواء والحضور مركز الاتصال الجمركي والذي يختص بالرد على اتصالات مستخدمي نظام ،و يهتم بالرد على الاستفسارات المتعلقة بالإجراءات واستمع اللواء والحضور إلى شرح مختصر حول دور مركز العمليات بالإدارة العامة للجمارك، وهو عبارة عن مركز مختص بمراقبة جميع مسارات الشحنات الواردة والصادرة.

قراءة

إعلان

إعلان للمجتمع التجاري تتضمن تسهيلات جمركية تتعلق بضمان الجمركي وشهادة المنشاء

نظرا للأوضاع الراهنة في دول العالم والتحديات التي تواجه المستوردين لتصديق المستندات وإحضار أصل هذه المستندات، ومواصلة لتقديم التسهيلات الجمركية وتحقيق الشراكة الفاعلة مع المجتمع التجاري ،

فقد قررت شرطة عمان السلطانية ممثلة في الادارة العامة للجمارك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان الآتي :

١ . سوف تعتبر المستندات المصاحبة للبضاعة مستندات أصلية دون تحصيل الضمان المنصوص عليه في البند (9) من المادة الأولى من القرار رقم 38/2017م والتعميم الجمركي رقم 37/2017 م.

۲ . اعتماد دلالة المنشأ المثبتة على البضاعة في حالة تعذر احضار شهادة المنشأ. وعلى المستوردين الالتزام بالإجراءات الجمركية المتعلقة بالقيم والأوزان وصحة المنشأ تجنباً لأي مساءلة قانونية.

قراءة